Bologna Process at KNU
لتطوير عملية التعليم في جامعة نولج وبناءً على توصية من وزارة التعليم العالي في حكومة إقليم كردستان، قررت جامعة نولج التغيير من نظام الدورة إلى عملية بولونيا. ويتوافق هذا أيضًا مع التطور العالمي الأخير في التعليم العالي. تمت الموافقة على اقتراح الجامعة للتحول إلى عملية بولونيا من قبل وزارة التعليم العالي للعام الدراسي 2020 - 2021 وبدأ العام الدراسي الجديد لطلاب الفصل الدراسي الأول بالنظام الجديد.
تعتقد الجامعة أن عملية بولونيا تتماشى مع التطور العالمي للتعليم العالي وهي وسيلة للتكيف مع تغيرات السوق. يُعتقد أن عملية بولونيا هي بوابة نحو عملية تعليم أكثر عملية. تحاول جامعة نولج أيضًا بناء جسر بين الجامعة والسوق ومتابعة توظيف خريجيها.
تتمثل رؤية جامعة نولج في تطبيق عملية بولونيا في أن تصبح من أفضل الجامعات في إقليم كردستان من حيث توظيف الخريجين، والتعاون بين الجامعة والأعمال، وريادة الأعمال، وبناء الكفاءات.
- بناء كفاءة الطلاب وتعزيز قابلية توظيف خريجي جامعة نولج.
- جعل الطلاب مركز التعليم وجعلهم مسؤولين عن تعليمهم.
- إقامة جسر تعاون بين الجامعة وسوق العمل.
تتمثل أهداف عملية بولونيا في جامعة نولج فيما يلي:
- تطبيق التعلم المتمحور حول الطالب والتخلص من التعليم متمركز حول المعلم التقليدي.
- يصبح الطلاب مركز التعليم في جامعتنا.
- توسيع بيئة التعلم وجودة التعليم.
- تعزيز الجسر بين الجامعة ومكان العمل.
- بناء الثقة وإعادة الحب للتعليم والجامعة.
- تنمية كفاءات الطالب ومهاراته وثقته بنفسه.
- قياس أداء وكفاءات الطلاب من خلال نظام ECTS.
- جعل التعليم ممتعًا وعمليًا للطالب من أجل الأستمتاع بعملية التعلم والتعلم من خلال العمل الجماعي.
- تصميم منهج جديد لتلبية احتياجات السوق وتعزيز فرص العمل لخريجينا.
- المزيد من الشفافية والعدالة في تقييم الطلاب من خلال نظام ECTS.
- التعلم مدى الحياة
- توظيف الخريجين
- التعلم المتمحور حول الطالب
- التعلم عبر التطبيق
- التعليم والبحث والابتكار
- التعاون الدولي وتنقل الطلاب
- أدوات شفافية متعددة الأبعاد
عادلت جامعة نولج, بعد توصية وزارة التعليم العالي وحكومة إقليم كردستان,ECTS واحد الى 27 ساعة من العمل. يُطلب من الطلاب إكمال 30 ECTS وهو ما يعادل 810 ساعة من ساعات العمل لكل فصل دراسي، 1620 ساعة لكل عام دراسي. بصرف النظر عن أخذ ECTS المطلوبة، يُطلب من الطلاب أيضًا تلبية متطلبات الوحدة لاجتياز الفصل الدراسي.
سيتم تطبيق التقييمات النهائية والتكوينية. يجب على الطلاب اجتياز امتحانات نهاية الفصل الدراسي أو منتصف الفصل الدراسي كجزء من التقييم النهائي. ومع ذلك، يعد التقييم التكويني جزءًا مهمًا من التقييم الذي يساعد على اكتشاف ما يعرفه الطلاب أثناء عملية التعلم (على سبيل المثال: أختبار، تحليل دراسي، عرض تقديمي جماعي، عرض تقديمي شفهي، عرض فيديو، مهمة، محفظة الطالب، مذكرات التعليم... إلخ)
بالنسبة للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020-2021 ، ركز التقييم النهائي للجامعة على 20٪ لامتحان منتصف الفصل ، و 40٪ للاختبار النهائي. باقي العلامات مكرسة للتقييم التكويني الذي تم فيه استخدام أدوات مختلفة. فيما يلي عينة من معايير التقييم:
وحدات التقييم یەكەكانی هەڵسەنگاندن |
|||
نوع النشاط |
جۆری چالاكی |
علامات نیشانەكان |
الأسبوع المحدد هەفتەی دیاریكراو |
الأختبارات المفاجئة |
هەڵسەنگاندنی كتوپڕ |
6% |
5 |
الإمتحان الشفوي |
تاقیكردنەوەی زارەكی |
4% |
9 |
المهام |
ئەركەكان |
6% |
4 |
نشاط الفصل |
چالاكی وەرزی |
8% |
3 |
مشاريع أو تقارير |
پڕۆژە و ڕاپۆرتەكان |
8% |
11 |
تقديم جماعي |
پێشكەشكردنی بە كۆمەڵ |
8% |
12 |
أمتحان منتصف الفصل |
تاقیكرنەوەی نیوەی وەرز |
20% |
7 |
أمتحان نهاية الفصل |
تاقیكرنەوەی كۆتایی وەرز |
40% |
15 |
مجموع |
كۆی گشتی |
100% (100 درجة) |
|
مخطط الدرجات خشتەی نمرەكان |
|||
النطاق |
مەودا |
العلامة |
نیشانەكان |
90 % - 100% |
ممتاز |
نایان |
|
79% - 89% |
جيد جدا |
زۆرباش |
|
70% - 78% |
جيد |
باشە |
|
60% - 69% |
كاف |
ناوەند |
|
50% - 59% |
مقبول |
پەسند |
|
تحت 49% |
ضعيف/فشل |
کەوتوو |
وفقًا لإرشادات وزارة التعليم العالي في إقليم كردستان ، فإن الطلاب الذين ينتقلون من جامعة تطبق عملية بولونيا إلى جامعة أخرى تطبق نفس النظام لا يحتاجون إلى معادلة. لا يمكن نقل طلاب جامعة نولج الى جامعة لا تطبق عملية بولونيا كمبدأ أساسي للنظام.
عندما ينتقل طالب من جامعة تطبق عملية بولونيا إلى جامعة نولج، فلا حاجة إلى المعادلة إلا إذا لم يأخذ الطلالب الوحدات المطلوبة مسبقًا ويعتقد أنها تؤثر على مستوى أدائه.
- يحتاج الطالب إلى الحصول على 50٪ لكل وحدة لاجتيازها.
- إن حضور الطلاب في الاختبار النهائي ليس اختياريًا، ولكن يتعين عليهم إجراء الاختبار النهائي، حتى لو حصلوا على 50٪ في التقييم التكويني والاختبار النصفي. على العكس من ذلك، لا يستطيع الطالب إكمال ساعات العمل.
- التقييم الذي يجب إجراؤه لجميع الاعتمادات التي يتراكم عليها الطلاب خلال الفصل الدراسي ويتم قياسه مع نتيجة التعلم. إذا لم يستوف الطالب متطلبات الوحدة ، فيجب أخذ الرصيد المطلوب لإكمال المتطلبات ، ثم يمكنه اجتياز الوحدة. لن يتمكن الطلاب من تحقيق نتائج التعلم المصممة دون استكمال متطلبات الوحدة.
- يتمتع قادة الوحدة بالاستقلالية في منع الطلاب من حضور الاختبار النهائي ، إذا اكتشفوا أن الطالب لا يفي بمتطلبات الوحدة أو لم يتم تحقيق نتيجة التعلم.
- ستتاح للطلاب 4 فرص لإعادة ضبط الاختبار واجتياز الوحدة.
- يجب على الطلاب اجتياز الوحدة المطلوبة مسبقًا لأخذ الوحدة ذات الصلة.
- يجب ألا يتجاوز عدد الECTS الذي يأخذونه الطلاب 30 ECTS لكل فصل دراسي، ويجب أخذ الوحدات المطلوبة مسبقًا قبل أخذ الوحدات الأساسية أو الاختيارية.
- قررت الجامعة فتح فصل صيفي مكثف إذا توفر العدد الكافي من الطلاب لمساعدتهم على تلبية متطلبات الوحدة.
- يجب ألا يحدد الطالب 6 سنوات أكاديمية للحصول على درجة البكالوريوس.
- تطبق الجامعة جميع اللوائح الأخرى الصادرة عن وزارة التعليم العالي فيما يتعلق بتنفيذ عملية بولونيا.